الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
978- {إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا} انبعث لها رجل عَزِيزٌ عَارِمٌ مَنِيعٌ فى رَهْطِهِ مثل أَبِى زَمْعَةَ. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن عبد الله بن زَمْعَةَ). أخرجه أحمد (4/17، رقم 16267)، والبخارى (4/1888، رقم 4658)، ومسلم (4/2191، رقم 2855)، والترمذى (5/440، رقم 3343) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/515 رقم 11675)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/311، رقم 6760)، والرافعى (1/235). ومن غريب الحديث: (إذ انبعث): قام وأسرع. (أشقاها): أشقى ثمود. (عارم): صعب على من يريده كثير الشر. (عزيز): شديد قوى (منيع): قوى ذو منعة، (رهطه): قومه، مثل أبى زمعة: فى عزته ومنعته فى قومه، وأبو زمعة هو الأسود جد عبد الله بن زمعة، وكان الأسود أحد المستهزئين، ومات على كفره بمكة، وقتل ابنه زمعة يوم بدر كافرًا أيضًا. *** 979- اذبحْ سَبْعا من الغنمِ. (البيهقى عن ابن عباس: أن رجلا قال يا رسول الله إنى نذرت بدنة فلم أجدها قال... فذكره). أخرجه البيهقى (5/169، رقم 9573). وأخرجه أيضًا: أبو داود فى المراسيل (ص 155، رقم 154). *** 980- اذبحوا بكلِّ شىءٍ فَرَى الأَوْداجَ ما خلا السنَّ والظفرَ. (الطبرانى فى الأوسط عن حذيفة) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/172، رقم 7190). قال الهيثمى (4/34): فيه عبد الله بن خراش، وثقه ابن حبان، وقال: ربما أخطأ، وضعفه الجمهور. وقال الحافظ فى الفتح (9/631): فى سنده عبد الله بن خراش مختلف فيه. ومن غريب الحديث: (فرى): قطع. (أَوْداج): مفردها: وَدَجُ وهى عِرْقٌ فى العُنق، وقيل: الأَوداجُ ما أَحاط بالحلق من العروق. *** 981- اذبحوا على اسمِهِ فقولوا بسمِ اللهِ اللهُ أكبرُ اللهم منك وإليك هذه عقيقةُ فلانٍ. (ابن المنذر، وأبو يعلى، والبزار عن عائشة). أخرجه أبو يعلى (8/17، رقم 4521)، والبزار كما فى مجمع الزوائد (4/58) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح خلا شيخ أبى يعلى إسحاق فإنى لم أعرفه. وأخرجه أيضًا: البيهقى (9/303، رقم 19077)، والدولابى فى الذرية الطاهرة (1/85، رقم 148). ومن غريب الحديث: (عقيقة): ما يذبح عن المولود ذكرا كان أو أنثى. *** 982- اذبحوا للهِ فى أىِّ شهرٍ كان وَبَرُّوا للهِ وأطعموا. (أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى، والطبرانى عن نُبَيْشَةُ. الطبرانى فى الأوسط عن عائشة). حديث نبيشة: أخرجه أحمد (5/75، رقم 20742)، وأبو داود (3/104، رقم 2830)، والنسائى (7/169، رقم 4228)، وابن ماجه (2/1057، رقم 3167)، والحاكم (4/263، رقم 7582) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (9/311، رقم 19122). حديث عائشة: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/268، رقم 4161). قال الهيثمى (4/29): رواه الطبرانى فى الأوسط من رواية معاوية بن واهب عن عمه أنيس، وكلاهما لا أعرفه. ومن غريب الحديث: (وبروا): تعبدوا وأطيعوه. *** 983- اذكرِ اللهَ حيثُما كنتَ وخالقِ الناسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ وأتبعِ السيئةَ الحسنةَ تَمْحُها. (ابن شاهين فى الترغيب فى الذكر عن أبى ذر). وللحديث أطراف أخرى منها: (اتقِ الله حيثما كنت). *** 984- اذكرِ اللهَ فإنه عونٌ لك على ما تطلبُ. (الواقدى، وابن عساكر عن عطاء بن أبى مسلم مرسلاً). أخرجه ابن عساكر (28/120). *** 985- اذكرِ الموتَ فى صلاتِك فإنَّ الرجلَ إذا ذكر الموتَ فى صلاتِهِ فَحَرِىٌّ أن يحسنَ صلاتَه وصلِّ صلاةَ رجلٍ لا يظن أنه يصلى صلاةً غيرَها وإياك وكلَّ أمرٍ يعتذرُ منه. (الديلمى عن أنس، وحسنه الحافظ ابن حجر فى زهر الفردوس وهو نادر فى مفاريد مسند الفردوس فإن أكثرها ضعاف). أخرجه الديلمى (1/431، رقم 1755). ومن غريب الحديث: (فَحَرِىٌّ): جدير وخليق. *** 986- أُذَكِّرُكُمْ اللهَ فى أمتى لا تبغوا على أمتى بعدى سيكون بعدى أمراءٌ فأدوا إليهم طاعتَهم فإنَّ الأميرَ مثلُ المجن يُتَّقَى به فإنْ أصلحوا أمورَكم بخيرٍ فلكم ولهم وإن أساءوا فيما أمروكم فهو عليهم وأنتم منه برآء إنَّ الأميرَ إذا ابتغى الريبةَ فى الناس أفسدهم. (الطبرانى عن المقدام بن معد يكرب وأبى أمامة معا). أخرجه الطبرانى (20/276، رقم 653). قال الهيثمى (5/220): فيه محمد بن إسماعيل بن عياش، وهو ضعيف. ومن غريب الحديث: (المِجَنّ): التُّرس، سلاح يتقى به من ضربات السيوف ونحوها. *** 987- أُذَكِّرُكُمْ باللهِ الذى نجاكم من آلِ فِرْعون وَأَقْطَعَكُمُ البحرَ وَظَلَّلَ عليكم الغمامَ وأنزل عليكم الْمَنَّ وَالسَّلْوَى وأنزل عليكم التوراةَ على موسى أَتَجِدُونَ فى كتابِكم الرَّجْمَ. (أبو داود عن عكرمة مرسلاً). أخرجه أبو داود (3/313، رقم 3626) أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله لابن صُورِيَا. ومن غريب الحديث: (المن): حلوى كانت تنزل عليهم من السماء. (السَّلْوى): طائرٌ، مثلُ السُّمانَى، مفرده: سَلْواةٌ. *** 988- اذكروا اسمَ اللهِ وليأكلْ أحدُكم مما يليه. (الطبرانى فى الأوسط عن عمر بن أبى سلمة) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/80، رقم 228)، قال الهيثمى (5/26): فيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 989- اذكروا اللهَ حتى يقالَ إنكم مراءون. (الطبرانى، وابن شاهين فى الترغيب فى الذكر عن ابن عباس). *** 990- اذكروا اللهَ ذكرا خاملا قيل وما الذكرُ الخاملُ قال الذكرُ الخَفِىُّ. (ابن المبارك عن ضمرة بن حبيب مرسلاً). أخرجه ابن المبارك (1/50، رقم 155). *** 991- اذكروا اللهَ ذكرا يقولُ المنافقون إنكم تراءون. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/169، رقم 12786) وقال الهيثمى (10/76): فيه الحسن بن أبى جعفر، وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (3/81). *** 992- اذكروا اللهَ عبادَ اللهِ فإنَّ العبدَ إذا قال سبحانَ اللهِ وبحمدِهِ كُتِبَ له بها عشرٌ ومن عشر إلى مائةٍ ومن مائةٍ إلى ألفٍ ومن زاد زاده اللهُ ومن استغفر غَفَرَ اللهُ له. (ابن شاهين عن ابن عمر، ورواه الخطيب وزاد ومن حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله فى ملكه ومن أعان على خصومة بغير علم فقد باء بغضب من الله ومن قذف مؤمنا أو مؤمنة حبسه الله فى رَدْغَةِ الخبال حتى يأتى بالمخرج ومن مات وعليه دين اقتص من حسناتِهِ ليس ثم دينارٌ ولا درهمٌ). أخرجه الخطيب (3/392). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/48، رقم 9988). ومن غريب الحديث: (رَدْغَة) بسكون الدال وفتحها: طينٌ وَوَحل كثير. (الخبال): عُصارة أهل النار. (حتى يأتى بالمخرج): أى بالمخرج مما قذف به المؤمن أو المؤمنة. *** 993- اذكروا اللهَ عند كلِّ حَجَرٍ وشَجَرٍ. (أحمد فى الزهد عن عطاء بن يسار مرسلاً). قال العجلونى (1/114): رواه أحمد فى الزهد عن عطاء مرسلاً. وأخرجه أيضًا: أبو الشيخ موقوفا (5/1713، رقم 319) عن أبى الدرداء. *** 994- اذكروا محاسِنَ موتاكُم وَكُفُّوا عن مساوئهم. (أبو داود، والترمذى، والحاكم، والبيهقى عن ابن عمر). أخرجه أبو داود (4/275، رقم 4900)، والترمذى (3/339، رقم 1019) وقال: غريب. والحاكم (1/542، رقم 1421) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (4/75، رقم 6981). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (7/290، رقم 3020). *** 995- إذن تُتْرَكون جميعا ولكن خُذِ بالفضلِ وصِلْهم فإنَّه لن يزالَ معك ظهيرٌ من اللهِ ما كنتَ على ذلك. (أحمد عن ابن عمرو قال قال رجل: إن لى ذوى أرحام أَصِلُ ويقطعون وأغفر ويظلمون وأحسن ويسيئون أفأكافئهم قال لا إذن... فذكره) [المناوى]. أخرجه أحمد (2/208، رقم 6942). قال الهيثمى (8/154): فيه حجاج بن أرطاة وهو مدلس وبقية رجاله ثقات. ومن غريب الحديث: (تتركون جميعا): أى يترككم الله جميعا، ولا يعبأ بكم أفأكافئهم، أى أعاملهم بالمثل. *** 996- أَذِّنْ فى الناس أن مَنْ كان أكل فليصمْ بقيةَ يومِهِ ومن لم يكنْ أكل فليصمْ فإنَّ اليومَ يومُ عاشوراءَ. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن سلمة بن الأَكْوَعِ. مسلم عن الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذِ بْنِ عَفْرَاءَ). حديث سلمة بن الأكوع: أخرجه أحمد (4/50، رقم 16574)، والبخارى (2/705، رقم 1903)، ومسلم (2/798، رقم 1135)، والنسائى (4/192، رقم 2321). حديث الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذِ بْنِ عَفْرَاءَ: أخرجه مسلم (2/798، رقم 1136). *** 997- أَذِّنْ فى الناسِ أنه من شَهِدَ أن لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له مخلصا دخل الجنةَ. (البزار، وأبو يعلى عن عمر وحُسِّنَ قال المناوى وإسناده حسن). أخرجه البزار (1/276، رقم 174) وأبو يعلى (3/352، رقم 1820) قال الهيثمى (1/16): فى إسناده عبد الله بن محمد بن عقيل، وهو ضعيف لسوء حفظه. *** 998- أَذِّنْ فى الناسِ الصلاةُ جامعةٌ لا يدخلن الجنةَ إلا نفسٌ مسلمةٌ. (الطبرانى عن خالد بن الوليد) [المناوى]. أخرجه الطبرانى (4/111، رقم 3829). قال الهيثمى (1/155): فيه بقية، وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: الحاكم (3/337، رقم 5291). *** 999- أُذِنَ لى أنْ أحدثَ عن مَلَكٍ قد مزقت رجلاه الأرضَ السابعةَ والعرشُ على منكبيه وهو يقولُ سبحانك أين كنتَ وأين تكونُ. (أبو يعلى عن أبى هريرة) [المناوى]. أخرجه أبو يعلى (11/496، رقم 6619). قال الهيثمى (1/80): رجاله رجال الصحيح. *** 1000- أذن لى أنْ أحدثَ عن مَلَكٍ من الملائكةِ من حملةِ العرشِ ما بين عاتقِهِ إلى شحمةِ أذنِهِ مسيرةُ سبعِمائةِ سنةٍ خفقان الطير، قدماه فى الأرضِ السابعةِ والعرشُ على قرنِهِ يقولُ سبحانك حيث كنتَ. (الخطيب فى المتفق والمفترق عن ابن عمر وفيه أبو معشر المدلى). ومن غريب الحديث: (خفقان الطير): أى طيرانه والمراد: بسرعة طيران الطير. (أُحَدِّثَ عن مَلَكٍ): أخبر عن شأن هذا الملك وعِظَمِ خلقه. *** 1001- أُذِنَ لى أنْ أحدثَ عن مَلَكٍ من حملةِ العرشِ رجلاه فى الأرضِ السابعةِ السفلى على قرنِهِ العرشُ ومن شَحمة أُذُنه إلى عاتقِهِ خفقان الطيرِ مسيرة مائةِ عامٍ. (أبو نعيم فى الحلية عن جابر وابن عباس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (3/158). *** 1002- أُذِنَ لى أن أحدث عن ملك من حملة العرش رجلاه فى الأرض السفلى وعلى قرنه العرش وبين شَحْمَةِ أُذُنِهِ وعاتقه خَفَقان الطير سبعمائة عام يقول ذلك الملك سبحانك حيث كنت. (الطبرانى فى الأوسط عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/314، رقم 6503). قال الهيثمى (1/80): رواه الطبرانى فى الأوسط وقال: تفرد به عبد الله بن المنكدر، قلت. (القائل الهيثمى): هو وأبوه ضعيفان. *** 1003- أُذِنَ لى أنْ أُحَدِّثَ عن مَلَكٍ من ملائكةِ اللهِ من حملةِ العرشِ ما بين شَحْمَةِ أُذُنِهِ إلى عَاتِقِهِ مَسِيرَةُ سبعمِائةِ سنةٍ. (أبو داود، وابن عساكر، والضياء عن جابر). أخرجه أبو داود (4/232، رقم 4727)، وابن عساكر (43/60). وأخرجه أيضًا: ابن أبى حاتم كما فى تفسير ابن كثير (4/415)، قال ابن كثير: هذا إسناد جيد رجاله كلهم ثقات. وأبو الشيخ (3/948، رقم 476). قال الحافظ فى الفتح (8/665): إسناده على شرط الصحيح. *** 1004- أَذِّنْ يا سُحَيْمُ فى الناسِ أنه لا يدخل الجنةَ إلا مؤمنٌ. (أحمد عن جابر) [المناوى]. أخرجه أحمد (3/349، رقم 14806)، قال الهيثمى (1/53): فيه ابن لهيعة، وإسناده حسن. *** 1005- إذن يكفيك اللهُ ما أهمَّك من أمرِ دنياك وآخرتِك. (أحمد، وعبد بن حميد، والبيهقى فى شعب الإيمان [عن أبى بن كعب] أن رجلا قال يا رسول الله أرأيت إنْ جعلتُ صلاتى كلَّها لك قال... فذكره. عبدان، وابن شاهين عن أيوب بن بشير الأنصارى أنه قال يا رسول الله قد أجمعت أن أجعلَ جميعَ صلاتى دعاءً لك قال... فذكره. أحمد، والطبرانى عن محمد بن يحيى بن حبان بن منقذ عن أبيه عن جده: أن رجلا قال يا رسول الله أجعلُ صلاتى كلَّها لك قال... فذكره. البيهقى فى شعب الإيمان عن محمد بن يحيى بن حبان مرسلاً وقال مرسل جيد). حديث أبى بن كعب: أخرجه أحمد (5/136، رقم 21280)، وعبد بن حميد (ص 89، رقم 170)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/217، رقم 1579). حديث محمد بن يحيى بن حبان بن منقذ عن أبيه عن جده: أخرجه الطبرانى (4/35، رقم 3574). قال الهيثمى (10/160): إسناده حسن. حديث محمد بن يحيى بن حبان: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/217، رقم 1580) وقال: هذا مرسل جيد. *** 1006- إِذْنُكَ عَلَىَّ أن ترفعَ الحِجابَ وأن تستمعَ لسِوادى حتى أَنْهَاكَ. (ابن أبى شيبة، وأحمد، ومسلم، وابن ماجه عن ابن مسعود). أخرجه ابن أبى شيبة (6/383، رقم 32225)، وأحمد (1/388، رقم 3684) ومسلم (4/1708، رقم 2169)، وابن ماجه (1/49، رقم 139) وأخرجه أيضًا: الطبرانى (9/77، رقم 8449)، وابن حبان (15/545، رقم 7068)، وأبو يعلى (9/241، رقم 5356). ومن غريب الحديث: (سوادى): سِرارى. والمراد: تستمع سرى وما خفى على غيرك. *** 1007- أَذْهِبِ الباسَ ربَّ الناسِ إلهَ الناسِ. (الطبرانى عن رافع بن خديج). أخرجه الطبرانى (4/274، رقم 4401). قال الهيثمى (5/114): رجاله رجال الصحيح. *** 1008- أَذْهِبِ الباسَ ربَّ الناسِ اشفِ أنتَ الشَّافِى لا شفاءَ إلا شفاؤُك شفاءً لا يُغادرُ سَقَمًا. (أحمد، وأبو داود، وابن ماجه عن ابن مسعود. أحمد، وابن سعد، والطبرانى عن محمد بن حاطب. أحمد، والطبرانى، والحاكم عنه عن أمه أم جميل فاطمة بنت المجلل. أحمد، وابن ماجه عن عائشة. أحمد عن على). حديث ابن مسعود: أخرجه أحمد (1/381، رقم 3615)، وأبو داود (4/9، رقم 3883)، وابن ماجه (2/1166 رقم 3530). حديث محمد بن حاطب: أخرجه أحمد (3/418، رقم 15490)، والطبرانى (19/240، رقم 536). قال الهيثمى (5/112): رجال أحمد رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى المعرفة (1/170، رقم 643). حديث محمد بن حاطب عن أمه أم جميل: أخرجه أحمد (3/418، رقم 15491) والطبرانى (24/363 رقم 902)، قال الهيثمى (5/113): فيه عبد الرحمن بن عثمان الحاطبى ضعفه أبو حاتم. والحاكم (4/70، رقم 6909). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى المعرفة (6/3477، رقم 7888). حديث عائشة: أخرجه أحمد (6/44، رقم 24221)، وابن ماجه (1/517، رقم 1619). وأخرجه أيضًا: مسلم (4/1722، رقم 2191)، وابن سعد (2/210). حديث على: أخرجه أحمد (1/76، رقم 565). وأخرجه أيضًا: الترمذى (5/561، رقم 3565) وقال: حسن. *** 1009- اذهبْ إليه فإن لم يعطِ صدقتَه فاضربْ عنقَه. (ابن سعد عن عبد الرحمن بن الربيع الظفرى). أخرجه أيضًا: أبو نعيم فى المعرفة (4/1862، رقم 1887)، وعزاه ابن الأثير فى أسد الغابة (3/445) لابن منده، وانظر: الإصابة (4/303) عن عبد الرحمن الظفرى قال: بعث رسول الله. (إلى رجل من أشجع أن يؤخذ منه صدقة، فأبى أن يعطيها، فرده الثانية فأبى، فرده الثالثة وقال... فذكره. *** 1010- اذهبْ بنعلىَّ هاتين فمن لقيتَ مِنْ وراءِ هذا الحائطِ يشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ مستيقنا بها قلبُه فبشِّرْه بالجنةِ. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/59، رقم 31). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (1/21، رقم 17)، وابن حبان (10/409، رقم 4543). ومن غريب الحديث: (الحائط): البستان. *** 1011- اذهبْ عنها أبا السائبِ فقد خرجتَ منها ولم تَلَبَّسْ منها بشىء يعنى ابن مظعون. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عباس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/105). والطبرانى (10/333، رقم 10826) قال الهيثمى (9/303): رواه الطبرانى عن عمر بن عبد العزيز بن مقلاص عن أبيه، ولم أعرفهما، وبقية رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى المعرفة (4/1957، رقم 4921). ومن غريب الحديث: (لم تلبسْ منها بشىء): أى: لم تتلبس من الدنيا بشىء كثير ؛ لأنه تلبس بشىء منها لا محالة، والمراد أنه مات يوم مات ولم يحظ ولم ينهل من متاع الدنيا ونعيمها إلا القليل النادر. *** 1012- اذهبْ فأتمَّ وضوءَك. (الطبرانى فى الصغير عن أبى بكر قال كنتُ جالسا عند رسولِ الله. (فجاء رجلٌ توضأ وفى قدميه موضعٌ لم يصبْه الماء... فذكره) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الصغير (1/38، رقم 27). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (2/356، رقم 2219). قال الهيثمى (1/241): فيه الوازع بن نافع، وهو مجمع على ضعفه. وللحديث أطراف أخرى منها: (ارجع فأتم وضوءك)، (ارجع فأحسن وضوءك). *** 1013- اذهبْ فإنَّ الدالَّ على الخيرِ كفاعلِهِ. (أحمد عن بريدة) [المناوى]. أخرجه أحمد (5/357، رقم 23077). قال الهيثمى (1/166): فيه ضعيف، ومع ضعفه لم يسم. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الدال على الخير كفاعله)، (الدال على الخير كفاعله). *** 1014- اذهبْ فإنَّ فى البيتِ ثلاثةً منهم غلامٌ قد صلى فخُذْه ولا تضربه فإنا قد نُهِيْنا عن ضَرْبِ أهلِ الصلاةِ. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/35، رقم 2799). وللحديث أطراف أخرى منها: (خذ هذا ولا تضربه). *** 1015- اذهبْ فاغتسلْ بماءٍ وسِدْرٍ وأَلْقِ عنك شَعْرَ الكُفْرِ. (الطبرانى عن واثلة). أخرجه الطبرانى (22/82، رقم 199). وأخرجه أيضًا: الحاكم (3/659، رقم 6428)، والطبرانى فى الصغير (2/117، رقم 880) جميعا عن واثلة أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله له لما أسلم. قال الهيثمى (1/283): فيه منصور بن عمار الواعظ، وهو ضعيف. *** 1016- اذهبْ فاغسِلْهُ ثم اغسِلْهُ ثم لا تَعُدْ. (الترمذى- حسن- عن يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ: أن النبى صلى الله عليه وسلم أبصر رجلا مُتَخَلِّقًا قال... فذكره). أخرجه الترمذى (5/121، رقم 2816) وقال: حسن. وأخرجه أيضًا: النسائى (8/153، رقم 5125). ومن غريب الحديث: (مُتَخَلِّقًا): مُطْلِيًّا بالخلوق، والخَلُوق: طيبٌ مُرَكب يُتَّخذ من الزَّعْفَرَان وغيره من أنْواع الطّيب، وتَغْلب عليه الحُمرة والصُّفْرة. *** 1017- اذهبْ فاغسِلْهُ قاله لمن رأى على وجهِهِ خَلُوقًا. (أحمد عن أبى حبيبة عن يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ. وأبو حبيبة هذا إن كان هو الطائى فثقة وإن كان غيره فلا يعرف وبقية رجاله رجال الصحيح) [المناوى]. أخرجه أحمد (4/111، رقم 17054). قال الهيثمى (5/155): رواه أحمد، وأبو حبيبة هذا إن كان هو الطائى فهو ثقة وإن كان غيره فلم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 1018- اذهبْ فانظرْ إليها فإنه أَحْرَى أن يُؤْدَمَ بينكما. (ابن ماجه، وعبد بن حميد، وأبو يعلى، وابن الجارود، والدارقطنى، وابن حبان، والحاكم، والطبرانى فى الأوسط، والبيهقى، والضياء عن معمر عن ثابت عن أنس. أحمد، وابن ماجه، والدارقطنى، والطبرانى، والبيهقى عن معمر عن ثابت عن بكر بن عبد الله المزنى عن المغيرة بن شعبة قال الدارقطنى: وهو الصواب). حديث أنس: أخرجه ابن ماجه (1/599، رقم 1865)، قال البوصيرى (2/100): إسناد صحيح رجاله ثقات. وعبد بن حميد (ص 375، رقم 1254)، وأبو يعلى (6/158، رقم 3438)، وابن الجارود (ص 170، رقم 676)، والدارقطنى (3/253)، وابن حبان (9/351، رقم 4043)، والحاكم (2/179، رقم 2697) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (7/84، رقم 13266)، والضياء (5/169، رقم 1789). حديث المغيرة بن شعبة: أخرجه أحمد (4/244، رقم 18162)، وابن ماجه (1/600، رقم 1866)، والدارقطنى (3/252)، والطبرانى (20/433، رقم 1052)، والبيهقى (7/84، رقم 13267). وأخرجه أيضًا: الترمذى (3/397، رقم 1087) وقال: حسن. والنسائى (6/69، رقم 3235). *** 1019- اذهبْ فصلِّ عليها فإنَّ أمَّك قتلتْ نفسَها. (تمام، وابن عساكر عن أنس: أن رجلا قال يا رسول الله إنَّ أمى أصابها جهدٌ فلم تفطرْ حتى ماتتْ قال... فذكره). أخرجه تمام (2/161، رقم 1425)، وابن عساكر (15/147). *** 1020- اذهبْ فصلِّ فيه فوالذى بعث محمدا بالحقِّ لو صليتَ هاهنا لقَضَى عنك ذلك كلَّ صلاةٍ فى بيتِ المقدسِ. (أحمد عن رجل من الأنصار). أخرجه أحمد (5/373، رقم 23217). وأخرجه أيضًا: أبو داود (3/236، رقم 3306). ومن غريب الحديث: (لقَضَى عنك ذلك): لأجزأتك الصلاة فى البيت الحرام عن الصلاة فى بيت المقدس ؛ وذلك أن الصلاة فى البيت الحرام ضعف الصلاة فى بيت المقدس، كما تدل على ذلك الأحاديث، وستأتى فى مواضعها بأطراف: (الصلاة فى المسجد الحرام بمائة ألف)، (صلاة الرجل فى بيته بصلاة)، (فضل الصلاة فى المسجد الحرام). *** 1021- اذهبْ فقد ملكتُكها بما معك من القرآنِ. (البخارى، ومسلم، والنسائى عن سهل بن سعد). أخرجه البخارى (4/1920، رقم 4742)، ومسلم (2/1040، رقم 1425)، والنسائى (6/113، رقم 3339). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (13/532، رقم 7539)، والطبرانى (6/173، رقم 5907). *** 1022- اذهبْ فنادِ فى الناسِ أنه مَنْ شَهِدَ أن لا إلهَ إلا اللهُ موقنا أو مخلصا فله الجنةُ. (ابن خزيمة، وابن حبان، والضياء عن جابر). أخرجه ابن خزيمة فى التوحيد (ص 342)، وابن حبان (1/363، رقم 151). *** 1023- اذهبا فتوخيا ثم اسْتَهِما ثم اقتسما ثم ليحللْ كلٌّ منكما صاحبه. (الحاكم عن أم سلمة). أخرجه الحاكم (4/107، رقم 7034) وقال: صحيح على شرط مسلم. وللحديث أطراف أخرى منها: (أما إذ فعلتما ما فعلتما). ومن غريب الحديث: (فتوخيا): فاقْصدا الحقَّ. (استهما): اقترعا. *** 1024- أَذَهَبْتُمْ مِنْ عِنْدِى جَمِيعا وجِئْتُمْ متفرقين إنما أهلك مَنْ كان قبلَكم الفُرْقَةُ. (أحمد عن سعد بن أبى وقاص). أخرجه أحمد (1/178، رقم 1539). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/352، رقم 36651)، والبزار (4/73، رقم 1240). قال الهيثمى (6/67): رواه أحمد ورواه البزار وفيه المجالد بن سعيد وهو ضعيف عند الجمهور ووثقه النسائى فى رواية وبقية رجال أحمد رجال الصحيح. ومن غريب الحديث: (جَمِيعا): مجتمعين. *** 1025- اذهبوا إلى صاحبِكم فأخبروه أنَّ ربى قد قَتَلَ ربَّه الليلةَ يعنى كِسْرَى. (أبو نعيم فى المعرفة عن دحية). أخرجه أبو نعيم فى المعرفة (2/1013، رقم 2578). وذكره البيهقى فى الدلائل (4/390) تعليقا بصيغة التمريض. وأخرجه أيضًا: البزار كما فى مجمع الزوائد (5/309) قال الهيثمى: رواه البزار عن إبراهيم بن إسماعيل بن يحيى بن سلمة عن أبيه، وكلاهما ضعيف. ومن غريب الحديث: (صاحبكم): يريد حاكم اليمن، وكان اسمه باذان. *** 1026- اذهبوا به إلى بعضِ نسائِهِ فَلْتُغَيِّرْهُ بشىءٍ وجَنِّبُوه السوادَ. (أحمد، ومسلم عن جابر قال: جىء بأبى قُحَافَةَ إلى النبى صلى الله عليه وسلم وَكَأَنَّ رَأْسَهُ ثُغَامة فقال... فذكره). أخرجه أحمد (3/316، رقم 14442)، ومسلم (3/1663، رقم 2102). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/1197، رقم 3624). وللحديث أطراف أخرى منها: (غيروا رأسه بشىء). ومن غريب الحديث: (فَلْتُغَيِّرْهُ بشىءٍ): أى فلتغير شيبه بشىء كالحناء وغيرها. (وجنبوه السواد): أى الخضاب بالسواد. (ثُغَامة): نبات شديد البياض زهره وثمره. *** 1027- اذهبوا بِهِ إلى حائطِ بنى فلانٍ فمُرُوه أن يغتسلَ بماءٍ وسِدْرٍ. (أحمد عن أبى هريرة أن ثمامة بن أثال أسلم... فذكره) [المناوى]. أخرجه أحمد (2/304 رقم 8024) قال الهيثمى (1/283): فيه عبد الله بن عمر العمرى وثقه ابن معين وأبو أحمد بن عدى وضعفه غيرهما من غير نسبة إلى كذب. وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (9/36). *** 1028- اذهبوا بهذا الماءِ فإذا قدمتم بلدَكم فاكسُوا بيعتَكم وانضحوا مكانهَا من هذا الماءِ واتخذوها مسجدا. (أحمد، وابن حبان، والطبرانى، والضياء عن طلق بن على). أخرجه أحمد (4/23، رقم 16336)، وابن حبان (3/405، رقم 1123) والطبرانى (8/332، رقم 8241)، والضياء (8/162، رقم 175). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (1/258، رقم 780). ومن غريب الحديث: (بيعتكم): كنيستكم. *** 1029- اذهبوا بهذه الْخَمِيصَةِ إلى أبى جَهْمِ بنِ حُذَيْفَةَ وائتونى بِأَنْبِجَانِيِّهِ فإنها أَلْهَتْنِى آنفا فى صلاتى. (البخارى، ومسلم، وأحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن عائشة). أخرجه البخارى (1/146، رقم 366)، ومسلم (1/391، رقم 556)، وأحمد (6/199، رقم 25676)، وأبو داود (1/240، رقم 914)، والنسائى (2/72، رقم 771)، وابن ماجه (2/1176، رقم 3550). وأخرجه أيضًا: الحميدى (1/91، رقم 172)، وابن حبان (6/106، رقم 2337). ومن غريب الحديث: (الخميصة): ثَوْب خَزّ أو صُوف له أعلام. (بِأَنْبِجَانِيِّهِ): الأنبجانى: كِساء يُتَّخذ من الصُّوف لا أعلام له. *** 1030- اذهبوا فقاسموهم أَنْصَافَ الأموالِ ولا تَمَسُّوا ذَرَارِيَّهُمْ لولا أنَّ اللهَ لا يحبُّ ضلالةَ العملِ ما رزئناكم عِقَالا. (أبو داود عن الزُّبَيْبِ الْعَنْبَرِىُّ). أخرجه أبو داود (3/309، رقم 3612)، وأخرجه أيضًا: البيهقى (10/171، رقم 20452). ومن غريب الحديث: (رزئناكم): نقصناكم. (ضلالة العمل): أى بطلانه وضياعه وذهاب نفعه. *** 1031- اذهبى إلى أم سلمة فأعطيه الأربعين درهما التى عندها. (أحمد عن أنس قال أتى النبى صلى الله عليه وسلم سائل فأمر له بتمرة فلم يأخذها وقال سبحان الله تمرة من رسول الله. (فقال للجارية اذهبى … إلخ) [المناوى]. أخرجه أحمد (3/154، رقم 13757). قال الهيثمى (3/102): فيه عمارة بن زاذان، وهو ثقة وفيه كلام لا يضر، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 1032- اذهبى بأبى الخلفاء. (الخطيب عن ابن عباس عن أمه أم الفضل). أخرجه الخطيب (1/63). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (9/101، رقم 9250). قال الهيثمى (5/187): فيه أحمد بن راشد الهلالى، وقد اتهم بهذا الحديث. قال ابن الجوزى فى الواهيات (1/292): لا يصح، فى إسناده حنظلة، قال يحيى بن سعيد: كان قد اختلط، وقال يحيى بن معين: ليس بشىء، وقال أحمد: منكر الحديث يحدث بأعاجيب. ومن غريب الحديث: (بأبى الخلفاء): أى العباس. *** 1033- أذيبوا طعامَكم بذكرِ اللهِ والصلاةِ ولا تناموا عليه فتَقْسُو قلوبُكم. (العقيلى، والطبرانى فى الأوسط، وابن عدى، وابن السنى، وأبو نعيم فى الطب، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة. قال البيهقى: منكر تفرد به بزيع وكان ضعيفا). أخرجه العقيلى (1/156 ترجمة 198 بزيع بن حسان أبو الخليل الخصاف)، والطبرانى فى الأوسط (5/163، رقم 4952). قال الهيثمى (5/30): فيه بزيغ أبو الخليل، وهو ضعيف، وابن عدى (2/59، ترجمة 293 بزيع بن حسان)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/124، رقم 6044) وقال: منكر. وابن السنى (ص 183، رقم 489). وعزاه السيوطى فى المنهج السوى (ص 202، رقم 241) لابن السنى فى اليوم والليلة وفى الطب وأبى نعيم. قال محقق الكتاب: أخرجه أبو نعيم فى الطب النبوى (ص 32- مخطوط). وأخرجه أيضًا: الديلمى (1/100، رقم 330)، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات (3/235، رقم 1482). ***
|